عند النظر الى هذا الكون الجميل نجد انه قد خلق بدقة متناهية....
وهذا التناسق في الكون جعل العلماء اليونانين يفكرو بذلك من الوجهة العديدة وقامو بكثير من التجارب الى ان تواصلو الى رقم يدعى الرقم الذهبي او الرقم الالهي (النسبة القديسة) وذلك كما يلي
The Fibonacci Series 0, 1, 1, 2, 3, 5, 8, 13 ...
واذا لاحظت انهم بدؤوا من الرقم صفر جمعوا معه الرقم الذي يله وهكذا
0+1=1
1+1=2
2+1=3
3+2=5
5+3=8
8+5=13
13+8=21.........الخ
وفي النهاية نحصل على نسبة
Phi 1.6180339887...
وهناك العديد مِنْ أمثلةِ الرقم الالهي او النسبة القديسة وجدتْ في كافة أنحاء تصميمِ الكونِ وكُلّ شيءِ فيه، لكن لنلقي نظرة على أحد أهم الأشياءِ أولاً: أنت! ولنبدأ بيدك
كُلّ خَطّ 1.61804. . كل خط يساوي طول الخط الذي قبله ب 61.8%
دعنا نَبْدأُ بالشيءِ بسيطِ. وإنظرْ إلى أبعادِ سبابتِكَ.
إرفعْ يدك بدون خجل الى الشاشة
كُلّ قسم سبابتِكَ، مِنْ الرأسِ إلى قاعدةِ الرسغِ، أكبرُ مِنْ السَابِقةِ الواحد بحول النسبةِ Fibonacci 1.618، يُلائمُ أعدادَ Fibonacci أيضاً 2, 3, 5 و8.
باماكنك قياس اي طول من اعضاء يدك اذا عرفت طول اي قسم مهما كان صغير منك بواسطة العدد Fibonacci 1.618
وما رايك ان نبحث بوضع الرقم الذهبي في وجهك
نعم حتى وجهك لم يسلم من الرقم الذهبي
لنرى
الرأس يشكل المستطيل الذهبي والعيون في منصفه. والفَمَّ والأنفَ موضوعون في الاقسام الذهبية بالنسبة للعيون وقاع الذقن
وهكذا نجد انا حصلنا على وجه جميل
واذا اردنا ان نقوم بتدخيل الرقم على الاسنان ايضا كان بامكاننا ذلك
حيث ان الاسنان الامامية تشكل المشتطيل الذهبي وذلك من طول السن الامامي مع عرض السنين الامين معا
نسبة عرضِ السنِّ الأولِ إلى السنِّ الثانيِ مِنْ المركزِ أيضاً phi. وهي 1.618
والان نحن امام الجسم البشري كله وعلاقته بـ phi
والان نحن امام الجسم البشري كله
ان الخط الابيض يمثل ارتفاع الجسم
الخط الازرق القسم الذهبي من الخط البيض يبين المسافة بين الراس واطراف الاصابع
الخط الاصفر القسم الذهبي للخط الازرق يبين المسافة من الراس الى السرة
ويبين ايضا المسافة بين الراس، طول الساعدِ وعظمِ الساق.
الخط القرمزي هو القسم الذهبي من الخط الاصفر
،ويعرف الخط الواصل بين الراس وقاعدةالجمجمة وعرض البطن
ورغم انه لا يوجد قسم ذهبي للخط القرمزي الا انه القسم القصير للخط الاخضر وهو عرض الراس ونصف عرض الصدر والورك.
والآن ما ذا عن جزيئة DNA البرنامج لكُلّ الحياة، مستند على القسمِ الذهبيِ. يَقِيسُ 34 أنغستروماً طوليا و21 أنغسترومِ عرضيا لكُلّ دورة كاملة مِنْ لولب الجزيئة
34 و21، بالطبع، أعداد في سلسلة Fibonacci ونسبتهم، 1.6190476 يقرب phi مباشرة، 1.6180339.
وبهذه الصورة يظهر لنا بشكل اوضح وجود النسبة الذهبية بين كل لولب او منحنى في DNA مع الاخر او الذي يليه تقريبا 21 أنغستروم إلى 13 أنغستروم .
وللبحث في المقطع العرضي لـ DNA نجد
من الممكن ان نمثل شكلها بالخماسي الذهبي
ان نسبة قطر الشكل الخماسي الى جانبها هي PHi الى 1
وهكذا نجد ان DNA جزيئة الحياة مبنية على Phi التقسم الذهبي
ولم يقتصر التقسيم الذهبي على جسم الانسان ومكوناته واجزائه فالتقسيم الذهبي يوجد في التصميم الجمالي للطبيعة، هو يمكن أيضاً أَن يستعملُ لإنْجاز الجمال وموازنة في تصميم الفَنِّ. وهي تستعمل كاداة وليست كقاعدة للتركيب
التقسيم الذهبي إستعمل على نطاق واسع من قبل Leonardo Da Vinci . ويمكن ملاحظة الابعاد الرئيسية للغرفة والمنضدة في لوحدة Da Vinci "العشاء الاخير" حيث كان مستند على التقسيم الذهبي الذي عرف في فترة عصر النهضة بالنسبة القديسة او الرقم الالهي
حتى ان الرسام الفرنسي Georges Pierre Seurat قال انه سوف يقوم بمهاجمة كل من لا يعتقد بالنسبة الذهبية كما صور لنا في لوحته هذه
ويظهر مبدأ التقسم الذهبي النستند اليه في اللوحات من هنا
حيث ان الافق يبدا تماما من القسم الذهبي لارتفاع الصورة وان الاشجار والناس موضوعون في الاقسام الذهبية من القسم الصغير للوحة
وفي لوحة "العشاء الديني الاخير" اعتمد Salvador Dali على المستطيل الذهبي بعد ان قدمها Da Vinc حيث وضع المنضدة بالضبط في القسم الذهبي لارتفاع صورته وضه التابعين في جانب السيد المسح وايضا بالاقسام الذهبية
وللبحث في روائع هذا الرقم او هذه النسبة في مجال الفن المعماري نجد اثرها الكبير وخاصة عن القدماء المصريين في تصميمهم للاهرمات القديمة
وقد استعمله اليونانين في نطاق اوسع مما اضفا جمالية واسعة على عماراتهم وفنهم المعهود عليه منذ القدم
وقد عرف فنانو عصر النهضة من وقت Leonardo Da Vinci النسبة القديسة كما زكرنا مسبقا واستعملوه في تصميم نوتردام في باريس
وفي عصرنا هذا نجد استمرار استعماله في الهندسة المعمارية الحديثة كما في بناية الامم المتحدة
ويجب علينا ان لا ننكر الفن المذهل في كل ما ورد من الفن المعماري الذي احتلت فيه النسبة القديسة مجال في بنائها وتصميمها
وبعد كل هذا....يجب ان نقف عند شمولية هذا الرقم وتدخله في اكثر مجريات وتقاسيم حياتنا الصغيرة....
حيث ان له دور في التصميم المذهل لجسمنا وشكلنا....اضافة الى ادق الاشياء واهمها وهي DNA عوضا عن ذلك تصاميم الفن المعماري واللوحات التي مازالت الى الان رمز الفن والجمال والدقة
وليس هذا فقط....فهناك اشياء كثير في عالمنا الصغير تعتمد على ما يسمى بالنسبة الذهبية وتدخل في خضمها يطول زكرها